انعقاد الاجتماع الثاني للجنة التيسيرية لمشروع تعزيز الوصول للأسواق «MARKETS»
المشروع بالشراكة بين البنك الإسلامي والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ..
انعقاد الاجتماع الثاني للجنة التيسيرية لمشروع تعزيز الوصول للأسواق «MARKETS»
ناقشت لجنة تيسير مشروع تعزيز الوصول للأسواق «MARKETS»، اليوم، في اجتماعها الثاني، التقدم المحقق في المشروع الذي يأتي بتمويل ودعم من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبتنفيذ من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر «SMEPS» التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية.
ويأتي الاجتماع الثاني بحضور وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري، ووكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الإنتاج عبدالملك ناجي، ورئيس قطاع الاتصال والتعاون الدولي في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الأستاذ عبدالله بن كدسه، ومديرة فرعي وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر «SMEPS» في عدن وحضرموت د. أوسينا عمر، وأخصائي إدارة البرامج في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد ياسين، ومدير المشروع بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر «SMEPS» ماهر خان.
وأكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري على أهمية المشروع في تحسين الوصول إلى الأسواق، ومشيداً بدعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومستوى التعاون المثمر بين كافة الشركاء.
من جهته أشاد رئيس قطاع الاتصال والتعاون الدولي في البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الأستاذ عبدالله بن كدسه بجهود كافة شركاء المشروع، والجهود المقدمة من وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية، ووزارة الزراعة والري والثروة السمكية اليمنية، والتعاون المثمر بين البرنامج والبنك الإسلامي للتنمية، ووكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر«SMEPS»، ومؤكداً على أهمية تضافر الجهود لتحقيق المستهدفات الطموحة للمشروع.
وشدد أخصائي إدارة البرامج في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد ياسين على أهمية استدامة هذا النوع من المشاريع ودورها في المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في اليمن، مثمناً دعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وجهود وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر«SMEPS».
واستعرض ماهر خان مدير المشروع بوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر الأنشطة والتدخلات التنموية التي أسهمت في تطبيق أفضل الممارسات تحسيناً لجودة المنتجات الثلاثة، كما استعرض دور المشروع في مجالات رفع القدرات وتمكين المستفيدين، والقطاع الخاص، للمساهمة في دعم الأمن الغذائي وتنمية القطاعات الحيوية في اليمن.
ويساهم مشروع تعزيز فرص الوصول للأسواق «MARKETS» في معالجة الفجوات الموجودة في قطاعي التجارة والإنتاج لسلاسل القيمة لثلاثة من المنتجات اليمنية ذات الأهمية الاقتصادية في السوق المحلي وهي: البن، العسل والبصل.
واستعرض الاجتماع الثاني للجنة تيسير مشروع تعزيز الوصول للأسواق «MARKETS» نتائج وأنشطة المشروع الذي جاء لمعالجة ضعف الأداء في الأسواق التي تهم صغار المزارعين تعزيزاً لسبل العيش المستدامة، وخلق فرص العمل، وتحسين الدخل، وتعزيز التنمية الاقتصادية القائمة على الزراعة.
والجدير بالذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم مشاريع ومبادرات تنموية في 14 محافظة يمنية في (8) قطاعات، وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.